احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اضطرابات في القدس: لننهي النزاع

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    146,552
    معدل تقييم المستوى
    11586669

    اضطرابات في القدس: لننهي النزاع

    اضطرابات في القدس: لننهي النزاع



    يعقوب احيميئير

    الى متى تتواصل المظاهرات لقسم من الجمهور الاصولي في القدس احتجاجا على فتح موقف السيارات البلدي كارتا في السبوت؟ لا ريب ان روح الجمهور الاصولي المحتج، حتى بالعنف، لم تنكسر في ضوء استمرار تشغيل موقف السيارات.
    فتح موقف السيارات هو، من زاوية نظر علمانية اولى، قرار مبرر ولكن مشكوك جدا ان يكون تم التوقع المسبق لاحداث الواقع العنيف التي لا نرى لها نهاية. هناك من يقول ان المظاهرات العنيفة لمتطرفي الجمهور الاصولي تتم لاغراض خارجية كي يشاهد مؤيدوا هذا الجمهور في نيويورك الصور التي تخلد الصدام العنيف بين شرطة القدس وبين الجمهور الاصولي فسيستيقظون لخوض حملة تبرعات من اجل سكان المدينة الاصوليين. ولكن هناك اصوليين ايضا من نوع اخر: اصوليون علمانيون، قلقون من وضع العنف السائد في العاصمة.
    في عهد الانتفاضتين الفلسطينيتين، ادار الكثير من سكان القدس ظهورهم عن احياء شرقي القدس في المدينة فقد خشوا على سلامتهم الجسدية ولكن في هذه الايام بالذات يديروا سكان القدس العلمانيون وليس فقط هم ظهورهم الى الاحياء الاصولية التي تلامس شرقي المدينة. والان ينبغي وصف الواقع في القدس كما هو، دون مجاملة: مثلما تعلمنا في دورات الجيش الاسرائيلي، فان كل منظومة تنقسم الى ثلاثة اجزاء. ومثل كل منظومة من انتاج اسرائيل، هكذا ايضا عاصمة اسرائيل: تنقسم الى ثلاثة.
    القسم المسمى ولا سيما باللغة السياسية، دوليا، ''غربي القدس'': مكان استقرار المؤسسات الرسمية العليا. هنا، في ''الغرب'' يسكن، اساسا، سكان يهود، علمانيون ومحافظون لا يحدثون ''عناوين رئيسة''. وفي ''الشرق'' يسكن، اساسا السكان المسلمين والمسيحيين في المدينة، وبالطبع مواطنيها اليهود، من سكان الاحياء التي ضمت بعد 1967. بين ''الغرب'' و ''الشرق'' تسود هدنة مباركة وملعونة على حد سواء: الفجوة بين هذين القسمين من المدينة يجد تعبيره ضمن امور اخرى - وفي جانبه الظاهر - في تدني مستوى البنى التحتية في ''الشرق'' بالقياس الى ''الغرب'' المتطور.
    والان يتجذر الحد الجغرافي للثلث الاخير (حاليا!) في القدس: الحي الاصولي الذي يتميز بكونه ساحة معارك شوارع بين الشرطة ومتطرفي الجمهور الاصولي. هل في ضوء هذا الواقع لا يزال ممكنا الحديث عن ''مدينة موحدة''!؟ من يتجرأ، هذه الايام على التماهي بالشعار العابث عن ''المدينة الموحدة''؟ يجب الاعتراف بهذا الواقع. لا يجب الاخفاء، الطمس او التمويه لهذه الحقيقة بمغسلة الكلمات والمفاهيم.
    وبأسف ينبغي القول ايضا: الحكومة وكأن بها تغمض العين في ضوء ما يجري في العاصمة. فنحن لا نسمع ونحن لا نعرف عن اي مسعى وطني على المستوى السلطوي الاعلى، والمطلوب حقا، وعلى عجل تفترضه حالة الطوارىء في ضوء ما يجري في القدس. هذه الايام ايام ظروف صعبة ومعقدة للغاية ايام عنف مخيفة - ولا نرى عملا قياديا في ضوء الحرب الاهلية البلدية التي تقع في العاصمة. ليس افراد شرطة القدس وحدهم سيضعون حدا لهذا الوضع.
    امم العالم تنظر فقط في هذه الايام الى عواميد الدخان المتصاعدة في القدس، الى الصدمات بين فرسان الشرطة والمتظاهرين العنيفين، ولعل هناك سياسيون اجانب يفكرون بينهم وبين انفسهم اليست اسرائيل هي التي تسعى الى اقناعنا بأنها هي الحارس الامين على سلامة القدس ووحدتها. فهل حقا؟ اذ انها اذا كانت هي لا تستطيع ان تجسر الهوة بين اليهود واليهود، فكيف يمكنها ان توحد وان تلهم التعايش، من اي نوع كان، ديني وغيره، بين السكان اليهود في المدينة واولئك غير اليهود.
    وعليه فمحظور على الحكومة ورئيسها ان يبقيا غير مكترثين في ضوء المعارك في القدس 2009.

  2. #2
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    212,599
    معدل تقييم المستوى
    21475064
    الف شكر لمجهوداتك الرائعه
    يعطيك العافيه
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

المواضيع المتشابهه

  1. كلمات حالمة عن القدس , عبارات مؤثرة عن القدس , خلفيات عن الاقصي الشريف
    بواسطة نسمات الجنة في المنتدى صور اسلامية,كلمات اسلامية,عبارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-12-2017, 01:22 PM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-12-2017, 08:46 PM
  3. تغريدات عن القدس , صور و عبارات عن الاقصى و القدس , كلام حلو عن القدس
    بواسطة A D M I N في المنتدى فيس بوك وتويتر واتس اب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-12-2017, 02:46 AM
  4. اسباب اضطرابات النوم للحوامل , علاج اضطرابات النوم لدي الحوامل
    بواسطة ريحانة الوادي 1 في المنتدى الحمل والولادة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-03-2017, 11:37 AM
  5. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-07-2013, 11:58 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك