احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من له قلب

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2008
    العمر
    34
    المشاركات
    3,292
    معدل تقييم المستوى
    19

    تخفيض اسعار المحروقات 5ر6 -7ر18%

    تخفيض اسعار المحروقات 5ر6 -7ر18%




    اجراءات لحل ازمة امتناع المحطات عن التزود بالمشتقات


    عمان - عصام قضماني - خفضت الحكومة اعتبارا من اليوم أسعار المحروقات للمرة السابعة ، وبنسب لافتة بلغت أعلاها لوقود الصناعة 7ر18% ، بينما بلغت للبنزين بنوعيه 9ر14% وللسولار والكاز بنسبة 5ر6% .
    وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية خلدون قطيشات ، ل الرأي أمس أن الحكومة قررت العودة الى ألية التسعير الشهرية ، ولمدة شهر واحد فقط ، يتم خلاله وضع آلية تضمن تحييد الربح والخسارة بالنسبة لمحطات المحروقات . وامتنعت محطات محروقات في عمان وعدد من المحافظات عن التزود بالمشتقات وخصوصا الكاز والبنزين ، بحجة تفادي تكبد فرق الأسعار المخفضة ، ما أدى الى أزمة ، في الامدادات ، مع تزايد في الطلب . ورغم تدخل الحكام الاداريين ، الا أن أصحاب المحطات تمسكوا برفضهم التزود ، ورفضوا تسلم كميات من المشتقات نقلتها صهاريج المصفاة .
    ويعاقب قانون الصناعة التاجر الممتنع عن بيع سلعة بحوزته لكنه لا يوقع عقوبات على من يمتنع عن شراء سلع مطلوبة .
    وقال وزير الطاقة الذي انتقد بشدة سلوك بعض أصحاب المحطات ، أن التعويض أمر غير مطروح لكن ما سنعمل على ضمانه هو تحييد الربح والخسارة من خلال آلية نعمل على وضعها بالتفاهم مع أصحاب المحطات وأوضح : سيتم وضع سقف للمخزون لدى المحطات بحيث ينفذ هذا المخزون في ذات اليوم الذي تصدر فيه التسعيرة الأسبوعية ، ما يحول دون تحمل المحطات فرق السعر سواء كان ربحا أو خسارة .
    وقال سيتم تحديد الحاجة الفعلية للمحطات لمدة أسبوع بحيث يكون ما بحوزتها من مخزون برسم البيع .
    وقال قطيشات أن هدف الحكومة من التسعيرة الأسبوعية هو عكس التراجع السريع لأسعار النفط في السوق بذات السرعة تخفيفا على المستهلك ، لكن ذلك كان يتطلب تعاونا من جانب جميع الأطراف الأمر الذي لم يحدث وهو مؤسف . وقال طلبنا من جميع الأطراف انتظام التزويد لتأمين السوق ، لكن الاستجابة كانت معدومة فالمحطات لم تلتزم ، ما تسبب بالنقص .
    لتخوف أصحاب المحطات من خسائر تترتب عن فرق الأسعار .
    وفي محاولة لانهاء الأزمة قال الوزير أن اجراءات اتخذت لضمان استمرار مصفاة البترول بتزيد المحطات في مناطق النقص بمقدار استهلاك فترة ما قبل التسعيرة لتتمكن من بيعها وتأمين طلبيات جديدة بالأسعار المخفضة .
    وقال مدير عام مصفاة البترول الأردنية الدكتور أحمد الرفاعي أن المصفاة نقلت كميات من المحروقات الى المحطات في مناطق النقص الا أن الأخيرة رفضت تسلمها .

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    1,280
    معدل تقييم المستوى
    18
    nooooooo

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك