احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: * 72قتيلا وجريحا في الانتخابات الأفغانية

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Oct 2008
    العمر
    49
    المشاركات
    18,642
    معدل تقييم المستوى
    30609

    * 72قتيلا وجريحا في الانتخابات الأفغانية




    نسبة المشاركة بلغت 32 بالمئة والنتائج نهاية أكتوبر
    كابول - ا ف ب :

    نظمت أمس الانتخابات التشريعية في أفغانستان وسط هجمات متقطعة أوقعت ما لا يقل عن ستة قتلى حيث أن حركة طالبان توعدت بإرباك العملية الانتخابية التي ستسمح نسبة المشاركة فيها وحجم عمليات التزوير فقط بالقول ما إذا كانت ناجحة ام لا. وقتل ثلاثة أشخاص في إطلاق ثلاثة صواريخ مختلفة استهدفت مكاتب تصويت في ولاية كونار (شرق)، بحسب السلطات المحلية. وقتل رجل ايضا في منزله الذي اصابته قذيفة هاون في ولاية تاخار (شمال) وجرح اثنان من اولاده.

    وفي ولاية ننغرهار (شمال)، قتل صاروخ شخصين في منزل. وفي خوست، معقل طالبان في الجنوب، اصابت قنبلة ثلاثة اشخاص على الاقل بجروح في مكتب تصويت. وفي قندهار، مهد طالبان، في الجنوب ايضا، نجا حاكم الولاية من قنبلة لدى مرور سيارته عندما كان في طريقه لتفقد مكاتب اقتراع.

    وتبنت حركة طالبان ما مجموعه 150 هجوماً على مكاتب اقتراع، لكنهم معتادون على المبالغة في حصيلة عملياتهم. على الصعيد السياسي الداخلي، فإن هذه الانتخابات التشريعية الثانية منذ سقوط نظام طالبان في نهاية 2001، لا تمثل رهاناً كبيراً لأن السلطة الفعلية بين ايدي الرئيس حميد كرزاي.

    وقد اتى به المجتمع الدولي الى السلطة في نهاية 2001 ولا يزال فيها منذ ذلك الوقت بفضل المجتمع الدولي، وعلى راسه الولايات المتحدة، على الرغم من اتهام حكومته بالفساد وعمليات التزوير الكثيفة التي سمت باعادة انتخابه اثناء الانتخابات الرئاسية قبل اكثر من عام. الا ان الرهان أهم بالنسبة الى القوى الغربية التي تعتزم، في مواجهة رأي عام متحفظ حيال ارسال جنودها الى ما يبدو انه مستنقع دموي أكثر فأكثر، بدء انسحاب حوالى 144 ألف عسكري اكثر من ثلثيهم من الاميركيين اعتبارا من يوليو 2011 بالنسبة الى الولايات المتحدة. وبلغت الخسائر في صفوف الجنود الاجانب مستويات قياسية مع مقتل 510 عسكريين منذ بداية العام، في حين ان سنة 2009 كانت الاكثر دموية بكثير منذ نهاية 2001 مع 521 قتيلا.

    ودعي اكثر من 10،5 مليون ناخب افغاني للمشاركة في انتخاب 249 نائباً من بين اكثر من 2500 مرشح.

    وقد خصص 68 مقعداً في الجمعية الوطنية للنساء. والى جانب تهديد طالبان بمهاجمة مكاتب الاقتراع ومرشحين ومنظمي العملية الانتخابية واي ناخب لا ينصاع لامر مقاطعة الانتخابات، تثير قضيتان اساسيتان قلق الاسرة الدولية لتحكم بشان شرعية النتائج: نسبة المشاركة شبيهة بنسبة الـ30% في الانتخابات الرئاسية في أغسطس 2009 وعمليات التزوير.

    وقدرت نسبة المشاركة عند منتصف النهار بـ 40 بالمئة بحسب فيصل أحمد مناوي رئيس اللجنة الانتخابية الذي عيّنه كرزاي. وقال مناوي إنه يتكهن بانتخابات "ناجحة" حيث يتوقع انه سيكون بامكانه الاعلان عن نسبة مشاركة اجمالية "تشكل ضعف" النسبة الحالية. وبعد ساعات من فتح مراكز الاقتراع، سجلت الجنة الانتخابية المستقلة مخالفات في مكاتب تصويت في كابول. وأعلن ستيفان دي ميستورا ممثل الأمم المتحدة في افغانستان "أن النظام تحسن، والجميع يقر بذلك، لكن التزوير، بعد الأمن، سبب كبير للقلق".

    وقالت حميدة، ناخبة في ولاية غزنة (وسط) التي تعتبر معقلاً لطالبان "كنا خائفين في البداية. لقد قال رجال العائلة: إن ننتظر حتى الساعة 09،30 او 10،00 لنرى تطور الوضع". من جهته، أعرب جهان زعيب في الخامسة والخمسين في جلال اباد (شرق) من جهته: "أريد استئصال الفساد.

    جئت للتصويت على أمل أن يساعد ذلك في إقامة دولة القانون". ومن غير المتوقع صدور النتائج النهائية الرسمية قبل 31 اكتوبر.


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Oct 2008
    العمر
    49
    المشاركات
    18,642
    معدل تقييم المستوى
    30609

    معارك عنيفة بين الجيش الموريتاني ومسلحي القاعدة




    الاشتباكات اندلعت إثر كمين نصبه المقاتلون لقوة موريتانية وطائرات تقصف مواقع التنظيم
    نواكشوط - محمد عبد الرحمن ووكالات:

    تتضارب الأنباء حول حصيلة المعارك الدامية المستمرة بين الجيش الموريتاني ومجموعة مسلحة محسوبة على تنظيم القاعدة قرب حدود موريتانيا مع مالي، وبحسب مصادر موريتانية فإن المعارك التي تدور بين قوات موريتانية ومسلحين من "القاعدة" أسفرت حتى صباح السبت عن مقتل 12 من المسلحين وجرح عدد آخرين فيما قتل جنديان موريتانيان وجرح أربعة، ووصفت المصادر أمس هذه الحصيلة بـ"الأولية" بعد ليلة من الاشتباكات الدامية بين الجيش والمسلحين داخل التراب المالي، وتحاصر القوات الموريتانية ما يناهز عشرين سيارة للمسلحين المتشددين، فيما تحدثت مصادر محلية لوكالة الصحافة الفرنسية عن حصول "معارك عنيفة" بين الطرفين.

    واستخدم الجيش الموريتاني طائرات حربية في المعارك التي يخوضها منذ الجمعة في شمال مالي ضد وحدات من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، كما أفاد مصدر أمني جزائري وشهود عيان في المنطقة.

    وأدار الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز نفسه العملية من داخل قيادة أركان الجيش بنواكشوط حيث يوجد منذ مساء الخميس حسبما ذكرت مصادر صحفية موريتانية.

    وجرت المعارك في بلدة "عرش هندي" قرب منطقة "حاسي سيدي" غرب دولة مالي المجاورة لموريتانيا. وتواصلت المواجهات الدامية أمس في شمال مالي بين الجيش الموريتاني وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

    وأفاد مصدر عسكري موريتاني ان المواجهات التي بدأت مساء الجمعة توقفت ليلا قبل أن تتجدد صباح أمس في راس الماء على بعد 235 كلم غرب تومبوكتو.

    ونفت باريس مشاركتها في هذه المعارك، واكد مسؤول عسكري موريتاني لوكالة فرانس برس مقتل خمسة جنود موريتانيين واصابة تسعة اخرين، وقال "قتل جيشنا 12 إرهابياً مسلحاً وأصاب عشرات منهم".

    وقال مصدر عسكري جزائري في المنطقة ان الجنود الموريتانيين تكبدوا خسائر "كبيرة"، مضيفا "سقطت خمس آليات للجيش الموريتاني على الاقل في ايدي الاسلاميين وعدد (الجنود الموريتانيين) القتلى ارتفع الى 15 على الاقل".

    وقال نائب عن شمال مالي "علمنا من البدو الرحل العائدين من منطقة قريبة من المواجهات التي اندلعت الجمعة ان عددا كبيرا من الجنود الموريتانيين قتلوا"، مبديا اقتناعه بان "تنظيم القاعدة جر الموريتانيين الى الصحراء لنصب كمين لهم".

    ويأتي هجوم الجيش الموريتاني بعد نحو شهرين من عملية عسكرية فرنسية موريتانية ضد موقع للمتطرفين الاسلاميين المسلحين في صحراء شمال مالي قتل فيه سبعة عناصر من القاعدة.

    وبحسب باريس، فإن هجوم 22 يوليو هدف الى تحرير ميشال جيرمانو (78 عاما) الذي كان خطف قبل اشهر في شمال النيجر. غير ان القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي اعلنت في 25 يوليو انها أعدمت الرهينة انتقاما لمقتل عناصرها في الهجوم.

    وتحدث سكان في منطقة كيدال (1600 كلم شمال شرق باماكو) عن امكان مشاركة فرنسا في هذه المعارك، لافتين الجمعة الى انهم شاهدوا طائرة استطلاع فرنسية تحلق في المنطقة على علو منخفض.

    لكن متحدثا باسم الخارجية الفرنسية اكد في باريس ان "لا قوات فرنسية على الارض" وان هذه المعارك "لا صلة لها بخطف موظفين من مجموعة اريفا الفرنسية" في شمال النيجر ليل 15-16 سبتمبر.

    ويشتبه بان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي خطط لعملية الخطف الجديدة التي طاولت خمسة فرنسيين وتوغوليا وملغاشيا. وقالت مصادر نيجيرية وجزائرية ان الرهائن السبعة موجودون في شمال مالي.

    وتحوم الشبهات حول وحدة لتنظيم القاعدة يقودها الجزائري عبد الحميد ابو زيد الذي كان قتل في مايو 2009 الرهينة البريطاني ادوين داير ويعتقد انه قتل جيرمانو في يوليو.

    ولم تشارك مالي في العملية ضد القاعدة داخل اراضيها. وقال الرئيس أمادو توماني توري في مقابلة اجريت معه الجمعة وبثتها اذاعة فرنسا الدولية وقناة "تي في 5 موند" الأحد "لقد سمحنا لكل الدول المحاذية لحدودنا بان تقوم بعمليات ملاحقة هنا".

    وفي أرليت (الف كلم شمال شرق نيامي) التي تشكل موقعا لاستخراج اليورانيوم وشهدت اخر عملية خطف، قررت مجموعتا أريفا وفينسي الفرنسيتان منذ الجمعة اجراء كل العاملين فيهما. وقد عاد 21 فرنسيا يعملون في أريفا الجمعة والسبت الى باريس.

  3. #3
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    212,599
    معدل تقييم المستوى
    21475064
    الف شكر لنقل الخبر
    يعطيكي الف عافيه
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    146,552
    معدل تقييم المستوى
    11586669




    يعطيك العافية
    شكرا لنقل الخبر
    تحياااااتي




  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    39
    المشاركات
    120,668
    معدل تقييم المستوى
    21474974
    اشكرك على نشر الخبر

    مودتى

    [IMG]http://dc03.***********/i/01751/u674s73prh3c.gif[/IMG]

المواضيع المتشابهه

  1. 322 قتيلا وجريحا في تفجير بيروت
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17-08-2013, 03:57 PM
  2. 14 قتيلا وجريحا بانهيار مبنى في الاسكندرية
    بواسطة just smile في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-01-2013, 01:13 PM
  3. 86 قتيلا وجريحا بتفجير سيارة مفخخة في بيروت
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى جريدة الراي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-10-2012, 05:51 PM
  4. طالبان تتعهد بعرقلة الانتخابات الأفغانية
    بواسطة ملكة الاحزان في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-09-2010, 10:41 AM
  5. المهمة الأفغانية... وسياسة الفوضى الشاملة
    بواسطة الاسطورة في المنتدى جريدة الراي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-07-2010, 03:24 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك