اذاعة مدرسية عن النكبة الفلسطينية موضوع عن النكبة

موضوع في النكبة الفلسطينية للإذاعة المدرسية، التي حدثت في 15 مايو 1948 م، قبل حوالي 74 عاما، تهجير وتهجير شعب الدولة الفلسطينية على يد الجيش الصهيوني الإسرائيلي، لتبقى هذه الذكرى مؤلمة ومحزنة ذكرى في قلوب أهل فلسطين والعالم العربي أجمع، إذ تذكرنا بمشاهد قتل وتهجير وتدمير للمعالم السياسية والاقتصادية والثقافية للدولة لإقامة الدولة اليهودية على أرض فلسطين، لذلك فإن موقع مواضيع يهتم بتقديم موضوع على النكبة الفلسطينية للإذاعة المدرسية لعام 2023.


البرنامج الإذاعي المدرسي يدور حول تقديم موضوع عن النكبة الفلسطينية التي حدثت عام 1948 م. الكيان الصهيوني، مما أدى إلى تهجير وتشريد العديد من الفلسطينيين في دول العالم بعد أن قتلوا ودمروا معالم ومنازل لبناء دولتهم على أراضي فلسطين العربية، على أمل الاستفادة منها. الكثيرة وغير الضرورية، وما يليها نبدأ الفقرات الأولى من موضوع إذاعة مدرستنا بالطالب “اسم الطالب”، لذا تعال إلى المنصة.


مقدمة في إذاعة مدرسة النكبة الفلسطينية
بسم الله الرحمن الرحيم وخير الصلاة والسلام على خير خلفائنا ومرسلينا محمد صلى الله عليه وسلم. أما بالنسبة لمعلمي الأعزاء والمحترمين، فنحن اليوم نقف على منصة إذاعة مدرستنا للاستماع إلى موضوع من قضيتنا الفلسطينية، والتي كانت سبب تهجير وقتل وتشريد العديد من أبناء فلسطين. ذكرى النكبة الفلسطينية – اليوم الذي أصبح ذكرى ألم وحزن وظلم ومعاناة لشعب فلسطين كله، أرض فلسطين العظيمة، أرض صعود رسول الله صلى الله عليه وسلم المبارك. Jerusalem, said the Almighty after I sought refuge in God from the accursed Satan: لَقَدِير * الَّذِينَ أُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُواْ رَبُّنَا اللَّه ُوَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِىٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِنْ مَّكَّنَّاهُمْ في الأرض أَقَامُواْ الصّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ وَأَمَرُ افعلوا الصواب ونهى ما هو خطأ ولله نهاية كل شيء} صدق الله العظيم.

مقتطف من حديث شريف عن الكارثة الفلسطينية للإذاعة المدرسية
مع حلول ذكرى النكبة الفلسطينية، امنح زميلنا “اسم الطالب” كلمة مشرفة حول هذا الموضوع. لو سمحت:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا تأتي الساعة حتى تحاربوا اليهود حتى يقول الحجر خلف اليهودي”. : أيها المسلم، هذا اليهودي خلفي، فاقتله “. سنكون يد تقف أمام العدو الغاصب لنعيد الحق إلى صاحبه.
كلمة عن النكبة الفلسطينية للإذاعة المدرسية
بمناسبة ذكرى يوم النكبة الفلسطينية التي شردت أبناء الوطن وطردتهم من بيوتهم بالعنف والقتل والتهجير، هذه الفقرة قدمها لنا زميلنا “اسم الطالب”:


ذكرى الخامس عشر من أيار هي ذكرى ألم ومعاناة أبناء دولة فلسطين العربية الذين عاشوا خارج حدود وطنهم ودولتهم بعد أن اغتصبها اليهود منهم، لبناء دولة إسرائيل عليها. معظم أراضيها أملا في غزارة عطاياها. شهد أبناء الشعب الفلسطيني مجازر كثيرة بحقهم من قتل ونهب وتخريب. وكل هذا لإقامة دولة اليهود المغتصبين في أراضيهم وأخذ أرضهم. منازل وممتلكات بالعنف والاغتصاب، حيث وقف العالم صامتا في وجه العدو الصهيوني وجرائمه الشنيعة بحق الفلسطينيين الذين ما زالت حقوقهم تنتهك والذين ما زالوا يعيشون حياة مأساوية تتجدد كل يوم حتى وقتنا هذا.


فقرة شعرية عن النكبة الفلسطينية للإذاعة المدرسية
والآن مع قسم الشعر، كتب العديد من الشعراء الفلسطينيين والعرب عن الكارثة الفلسطينية والذكرى المؤلمة التي حلّت بأهل فلسطين، وسيتلو بعض هذه الأبيات الشعرية زميلنا الطالب “اسمه”، فارجو:

خاتمة بشأن النكبة الفلسطينية للإذاعة المدرسية
ننتقل بكم الآن إلى ختام فقرات بث مدرستنا حول النكبة الفلسطينية، حيث كان العدو الصهيوني سبب تدمير معالم فلسطين وتشريد أبنائها في جميع أنحاء العالم، وسرقتها والاستيلاء عليها. أرض وممتلكات ولكننا لن نتنازل عن قضيتنا الفلسطينية وسنبقى صامدين في وجه العدو الصهيوني ونقاتل ونقاتل حتى يعود. الحق لأصحابه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ها قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا من خلاله عن موضوع عن النكبة الفلسطينية للإذاعة المدرسية، ثم انتقلنا للحديث عن النكبة الفلسطينية ضمن فقرات موضوعنا، وقتها. من الذاكرة المؤلمة التي لا تزال محفورة في ذاكرتنا والتي لا تموت أبدًا.