يخوض اديلايد يونايتد الأسترالي بطولة العالم الخامسة للأندية لكرة القدم التي تقام في اليابان من 11 إلى 21 كانون الأول/ديسمبر الحالي رغم عدم إحرازه أي بطولة قارية تؤهله المشاركة في الحدث العالمي السنوي.

وينص نظام البطولة الحالي، انه بحال إحراز فريق ياباني مسابقة دوري أبطال آسيا، يمثل القارة الصفراء أوتوماتيكياً الفريق غير الياباني الأعلى تصنيفاً في المسابقة، وهو حال اديلايد وصيف غامبا أوساكا لعام 2008.

تأسس نادي اديلايد يونايتد عام 2003 على أنقاض اديلايد سيتي فورس، وأتت مشاركته الأولى محلياً في العام الأخير الذي اعتمد فيه نظام "ان اس ال" اي دوري كرة القدم الوطني، قبل التحول إلى "أي ليغ" أي دوري المحترفين الأسترالي.

تمكن اديلاييد رغم طراوة عوده، من إحراز لقب الدوري الجديد موسم 2005-2006، فضمن مشاركته في دوري أبطال آسيا عام 2007، لكنه أنهى الدور الأول ثالثاً في مجموعته خلف شاندونغ لونينغ الصيني وسونغنام ايلوا تشونما الكوري الجنوبي.

في الموسم التالي، وصل الـ"ريدز" إلى نهائي الدوري الأسترالي حيث تعثروا أمام ملبورن فيكتوري. وشهد هذا العام مرور اللاعب الأسطوري البرازيلي روماريو في صفوف الفريق، إذ خاض أربع مباريات في قميص الفريق الأحمر.

مركز الوصيف عام 2007 أهل اديلايد لمشاركته الآسيوية الثانية، وهذه المرة تحت إشراف لاعب دولي سابق له وزن كبير مع الـ"سوكروز" (منتخب أستراليا) هو اوريليو فيدمار، فتخطى كاشيما انتلرز الياباني في ربع النهائي، وبونيودكور الاوزبكي في نصف النهائي قبل الانزلاق في مطب النهائي أمام غامبا أوساكا.

وبمشاركته العالمية، يكون اديلايد ثاني فريق أسترالي يخوض غمار المسابقة بعد ساوث ملبورن عام 2000 في البرازيل.

ويدين اديلايد بانجازاته الأخيرة لمدافعيه ساشا اونيينوفسكي (29 عاماً) وانجيلو كوستانزو (32 عاماً)، وهو سيعتمد على قائده ترافيس دود (28 عاما) الذي سجل ثلاثيتين في دوري أبطال آسيا، ما دفع أندية القارة السعي لضمه إلى صفوفها.

ويبرز في التشكيلة الظهير الأيسر الواعد سكوت جايمسون (20 عاماً)، ولاعب الوسط كريستيان سركيس (22 عاماً) صاحب التسديدات الصاروخية من الركلات الثابتة، ومدافع منتخب الشباب دانيال مولن (19 عاما)، بالإضافة إلى ترسانة من المحترفين البرازيليين يعد المهاجم كريستيانو (27 عاما) أبرزهم.

والملفت في البطولة المقبلة، انه بحال تخطى اديلايد خصمه وايتاكيري النيوزيلندي في المرحلة التمهيدية الافتتاحية في 11 من الشهر الحالي، سيواجه غامبا اوساكا في نصف النهائي في إعادة لنهائي دوري أبطال آسيا.

نيوزيلندا القوة الاوقيانية الجديدة

لا يملك نادي وايتاكيري يونايتد تاريخاً عريقاً حتى في نيوزيلندا الدولة الواقعة في "آخر العالم"، فخلال أربعة أعوام وبعد تأسيسه عام 2004 أحرز لقب الدوري المحلي وشارك في بطولة العالم للأندية عام 2007 ممثلاً القارة الاوقيانية، حيث سقط في فخ المباراة الأولى أمام أصفهان الإيراني (1-3).

ومما لا شك فيه، أن انتقال الأندية الاسترالية للمشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي، فتح المجال للأندية النيوزيلندية بخوض منافسات بطولة العالم للأندية كل عام، إذ تنتفي المنافسة مع أندية فيجي وفانواتو وكاليدونيا الجديدة وجزر سليمان التي أحرز وايتاكيري لقب دوري أبطال اوقيانيا على حساب بطلها كوسا.

ويعتمد المدرب كريس ميليسيتش على خبرة المدافع داني هاي (33 عاماً) صاحب الكاريزما القوية، والمخضرم نيل امبلن (37 عاماً)، وموهبة المهاجم الشاب كومينز مينابي (22 عاما) من جزر سليمان.

وعلق ميليسيتش على المشاركة في البطولة: "هدفنا الوحيد حاليا، اليابان. يجب أن نحسن نتائج المشاركة الأخيرة، ونستغل خبرتنا".