المفرق - بترا - قال الناطق الاعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في المملكة انمار الحمود انه دخل عبر الحدود البرية الاردنية امس 301 لاجئ سوري فروا اثر تصاعد حدة الاحداث في بلادهم، ما يرفع عدد اللاجئين في مخيم الزعتري الى 45038 لاجئا منذ استحداثه .

وبين ان العدد الاجمالي للاجئين السوريين في الاردن منذ بداية الازمة السورية وصل الى 230 الفا وفقا للاحصاءات الحكومية ينتشرون في مخيم الزعتري والمدن الاردنية، مشيرا الى ان الحكومة عمدت الى اتخاذ جميع الاجراءات الانسانية لايوائهم بهدف تخفيف الانعكاسات السلبية التي طالت ترحالهم الى الاردن .

واضاف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الاعداد المتزايدة للاجئين السوريين المتواجدين على الاراضي الاردنية اثقل كاهل الدولة الاردنية الامر الذي يتطلب من المنظمات والهيئات الدولية والدول العربية والاجنبية مساعدة الاردن في جميع جوانب لجوئهم للحد من الاثار السلبية التي تطال بعض البلديات والمدن الاردنية التي تتواجد فيها الاسر اللاجئة .

ولفت الى ان المملكة العربية السعودية عمدت الى تزويد مخيم الزعتري بـ 2500 كرفان لايواء اللاجئين لتلافي حدة البرد القارص كون المنطقة صحرواية، موضحا ان الدفعة الاولى سيصار الى تسلمها اليوم الى جانب وضع عدد من الخيم ذات المواصفات الجيدة في المخيم . واشار الى ان الاردن يعمل جاهدا بالتنسيق مع المنظمات الدولية لمساعدة اللاجئين وتقديم جميع المساعدات العينية والنقدية والايوائية لهم، مبينا ان الاردن سيمضي قدما في لعب دوره الانساني من خلال استقبال اللاجئين، انطلاقا من مفهوم الدولة الاردنية المتعلق باستضافة طالبي المساعدة .

وفي ذات السياق قال الحمود ان 152 لاجئا غادروا امس مخيم الزعتري بناء على طلبهم وعادوا الى بلادهم بعدما تم تقديم جميع سبل الحياة الكريمة لهم في الاردن . ولفت الحمود الى ان الجهات المختصة في مخيم الزعتري قامت بتكفيل 14 لاجئا بعدما انطبقت عليهم شروط وزارة الداخلية المتعلقة بالكفالات .