عمان - عبدالجليل العضايلة -اعلنت مصادر مطلعة الى «الرأي» عن جملة تجهيزات لوجستية، لتوفير المياه والطعام والخدمات للاجئين السوريين في الاردن، سيتم إدراجها ضمن اتفاقية مشتركة ستوقعها الهيئة الخيرية الهاشمية غدا الاثنين مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لإدارة وتمويل مخيمات السوريين في المفرق.
وكشفت المصادر عن تخصيص 3 ابار مياه لتزويد مخيم اللاجئين السوريين المزمع اقامته في منطقة الزعتري، موضحة ان هذه الابار تقع داخل الاراضي التابعة للقوات المسلحة في محافظة المفرق وغير مستغلة حيث ستتضمن الاتفاقية المشتركة بين الهيئة والمفوضية انشاء محطة تحلية لمعالجة وتعقيم المياه المستخرجة قبل ضخها الى المخيمات.
واشارت المصادر الى ان الجانب الاردني وضع الاحتياجات اللوجستية اللازمة لانشاء وضمان ادامة الخدمات في المخيم وتشمل خدمات الطعام والماء والمستودعات وغيرها من الخدمات الضرورية وفق المعايير الدولية المتبعة في مثل هذه الظروف.
وذكرت المصادر انه سيتم طرح عطاءات تجارية لتوفير الخضراوات واللحوم اللازمة لتجهيز وجبات الطعام للاجئين حيث سيتم طبخها من قبل موظفين في الهيئة الخيرية الهاشمية خلال الفترة الاولى من افتتاح المخيم على ان يتم توزيع مستلزمات الطبخ المنزلية على العائلات الموجودة لتولي مهمة الطبخ بنفسها.
كما كشفت المصادر انه سيتم تقسيم اللاجئين في المخيم وفق حالتهم الاجتماعية حيث سيتم فصل العائلات عن اللاجئين غير المتزوجين من الشباب ، اضافة الى اختيار ممثلين عن كل مجموعة كبيرة يناط بها مهمة عرض مطالب اللاجئين واحتياجاتهم على موظفي الهيئة بوجود مرشدين اجتماعيين اردنيين.
وكانت الهيئة الخيرية الهاشمية وقعت امس الاول اتفاقية مع القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية تقضي بتخصيص مساحة 5218 دونما من اراضيها في محافظة المفرق تحت اشراف الهيئة لإقامة عدد من المخيمات للاجئين السوريين الذين لجأوا الى المملكة إثر الأحداث الجارية في سوريا.
من جانب اخر علمت «الرأي» ان الهيئة ستقوم بنقل جميع اللاجئين السوريين من مناطق التجمعات الموجودين فيها حالياً وهي «سكن البشابشة، وستاد الامير هاشم ، ومدينة السايبر سيتي» في لواء الرمثا ومحافظة المفرق الى المخيم المنوي افتتاحه قريباً حيث سيتم نقلهم على مراحل ووفقاً لضوابط امنية سيتم تحديدها من قبل الحكومة لاحقاً.