أكد مصدر رسمي سوري اليوم الأربعاء أن الحكومة السورية وفريق المراقبين الدوليين "اتفقا على 90 في المائة من بنود البروتوكول" الذي ينظم عمل بعثة المراقبين المكلفين الإشراف على وقف إطلاق النار في سوريا.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي أن "المحادثات التي جرت بين الحكومة وبعثة المراقبين في دمشق كانت بناءة".

وأضاف "أننا على وشك الانتهاء من مناقشة المواضيع المتعلقة بوضع البروتوكول"، مشيرا إلى "انه تم الاتفاق على نحو 90 بالمائة من بنوده".

ومن المقرر استئناف المباحثات التي قام بها الطرفان الثلاثاء وصباح الأربعاء، بعد الظهر أو يوم الخميس، بحسب المتحدث.

ويواصل فريق المراقبين الدوليين مهمته في سوريا لليوم الثالث على التوالي، مع توقع استقدام المزيد من مراقبي وقف إطلاق النار خلال الأيام المقبلة، بحسب ما أعلن رئيس الفريق الكولونيل احمد حميش الأربعاء.

وكشف حميش للصحافيين لدى مغادرته مع أعضاء الفريق الآخرين الفندق الذي ينزلون فيه في دمشق عن أن عدد أعضاء البعثة ازداد ليصل اليوم إلى سبعة مراقبين فيما من المنتظر أن يصل إلى 30 عضوا الأربعاء أو الخميس.

ومن المنتظر أن يتم تعزيز بعثة المراقبين ليصل عدد أعضائها إلى نحو 250، إلا أنه للمضي قدما في هذه الخطوة لا بد من قرار جديد من مجلس الأمن.

ورغم دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في سوريا منذ الخميس الماضي، لا تزال تسجل خروقات يومية تتمثل في قصف وإطلاق نار واشتباكات أوقعت عشرات القتلى في ستة أيام.







المصدر: الحقيقة الدولية- وكالات