احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: لقاء لأعضاء لجنة الحوار الوطني مع الفعاليات الشعبية في الزرقاء

  1. #1
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    212,599
    معدل تقييم المستوى
    21475064

    لقاء لأعضاء لجنة الحوار الوطني مع الفعاليات الشعبية في الزرقاء

    الزرقاء - ماجد الخضري - استضافت جامعة الزرقاء اعضاء لجنة في الحوار الوطني للاستماع الى اراء المواطنين فيما يتعلق بعملية الاصلاح السياسي.
    واستمع اعضاء اللجنة الذي ضم الدكتور كمال الناصر ، والدكتور موسى برهومة ، والدكتورعبد اللطيف الشربيني ، والدكتوراحمد الشناق ، والمحامي طلال الشرفات ، وصائب الحسن الى اراء ومطالب المواطنين واقتراحاتهم فيما يخص عملية الاصلاح السياسي والتعديلات المنتظرة على قانوني الانتخاب والاحزاب.
    وتركزت اراء ومداخلات الحضور حول نظام الكوتا النسائيه وكوتا الاقليات وقانون التمثيل النسبي والمختلط وتفعيل دور الاحزاب في الحياة السياسية.
    من جهته ، قال العين الدكتور كمال ناصر أن مهمة اللجنة تتمحور حول وضع اطار للحوار بخصوص الاصلاح السياسي وتحديدا قانوني الانتخاب والاحزاب كمدخل للاصلاح ، وما اتصل بذلك من تشريعات ، لافتا الى تأكيد جلالة الملك عبد الله الثاني على احترام مخرجات لجنة الحوار الوطني.
    واضاف ان جلالته اوعز بتشكيل لجنة ملكية لتعديل الدستور ، اذ ان الاصلاح السياسي يعد حزمة متكاملة جانباً الى جنب مع الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي والقانوني ، مبيناً اننا نريد قانون انتخاب ديمقراطي للوصول الى مجلس نيابي يمثل كل الاردنيين ويفرز نواباً قادرين على مباشرة صلاحياتهم الدستورية.
    وأشار إلى ان الحياة الحزبية تعد مؤشرأ صحياً في الدولة المدنية ، لافتاً إلى ان اللجنة تناقش وضع قانون انتخابي بعيداً عن قانون الصوت الواحد والدوائر الوهمية ، منوها بأن اللجنة لاتقرر وانما تعد توصيات تعتبر خلاصة أفكار وطروحات المواطنين في كافة محافظات المملكة ، حيث لا يوجد هناك حجراً على اي فكرة يطرحها اي مواطن ، كما لايوجد اي ممنوعات في طريق الاصلاح السياسي.
    واكد ان عملية الانتخاب القادم ليست مجرد قانون وانما يجب ان تشتمل على مجموعة من الضوابط القانونية مثل ، عدم الرشوة (شراء الاصوات ) وعدم تدخل الحكومة في الإجراءات الانتخابية ، مقراً ان الانتخابات الماضية شابها بعض القصور والاخطاء.
    واضاف الناصر ان الاحزاب التي كانت فاعلة في الخمسينات كانت ايديولوجية ، فيما ان الاحزاب الوطنية الحالية تعمل في ظل الدستور والقانون ، وهمها بناء وخدمة الوطن ، لافتاً إلى ان افضل الديموقراطيات في العالم هي الدول ذات التعدد الحزبي.
    وقال الدكتور الشرفات ان عملية الاصلاح يجب ان تكون نوعية وعميقة وغير هامشية ، حيث لا يجوز ان يكون الاصلاح مجرد قفزة في الهواء ، إذ أن الحالة الاردنية مختلفة عن الحالات العربية الأخرى وذلك لظروف سياسية وإقتصادية خاصة.
    وأشار إلى ان لجنة الإنتخاب توافقت على جملة من المبادىْ الاساسية في القانون وهي ، وجود هيئة مستقلة للاشراف على الانتخابات ، فيما يتولى القضاء النظر بالطعون المقدمة بالعضوية النيابية ، كما ان قانون الصوت الواحد لن يعود بالطريقة التي طبق فيها في الفترة الماضية.
    وقال الدكتور احمد الشناق ان الاصلاح سنة كونية كما ان الاردن يعتبر جزءا من المنطقة العربية التي تعيش حالة مخاض كبير في التغيير نحو الاصلاح السياسي يتولد عنه نمط مختلف في التعامل العربي والدولي.
    وبين ان المجلس النيابي يجب ان يكون مكتمل الاركان حيث ان التعدد الحزبي ومشاركة الاحزاب في الحياة السياسية ، هي بمثاية رقابة ومحاسبة ومساءلة للسلطة التنفيذية.
    وبين الدكتور الحسن اننا نريد الوصول إلى قانون إنتخابي يحقق التوازن ، حيث ان النظام الديمقراطي يعني بالضرورة احترام حقوق الاقليات واحترام حرية الحصول على المعلومة ، اضافة الى وجود قضاء مستقل وشامل.
    كما بين الدكتور برهومة اننا نريد ان نسمع رأي الناس حيث يجب ان نتحدث ونستمع ونناقش ونتبادل الاراء ، في حين قال الدكتور الشربيني أن قضية مستوى التعليم الواجب توفرها في المرشح النيابي قضية خلافية ، إذ ان الناخب هو الذي يقرر من يمثله في البرلمان بناء على البرنامج الانتخابي الذي يطرحه المرشح.
    وقال رئيس الجامعة الدكتور يوسف أبو العدوس ان رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني الثاقبة تدرك ان المحبة والوحدة والحرية والديمقراطية هي زينة الحياة ، وان مهمة لجنة الحوار تتمحور حول إدارة حوار وطني مكثف حول مختلف التشريعات التي تتعلق بمنظومة العمل السياسي ومراجعتها لإيجاد حياة حزبية وديمقراطية متقدمة.
    وحضور اللقاء رئيس مجلس شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار محمود أبو شعيرة وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والادارية وطلبة الجامعة وممثلو الهيئات الرسمية والاهلية والنقابية والحزبية ،
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    146,552
    معدل تقييم المستوى
    11586669



    شكرا لنقل الخبر
    دمت بخير وبركة

    اختكم بالله


  3. #3
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    212,599
    معدل تقييم المستوى
    21475064
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

المواضيع المتشابهه

  1. بالصور ..7 مشاهد يصعب تصديق وجودها في هذا العالم 05-04-2015
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى منتدى , صور , فوتغرافيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-04-2015, 06:47 AM
  2. القدس .. بقلوبنا ... الى الابد
    بواسطة سمير محمود ابوزيد في المنتدى منتدى , صور , فوتغرافيات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-06-2014, 10:53 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك