احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أوكامبو: البشير يراوغ لتفادي الاعتقال

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Oct 2008
    العمر
    49
    المشاركات
    18,642
    معدل تقييم المستوى
    30609

    أوكامبو: البشير يراوغ لتفادي الاعتقال


    عواصم-وكالات: اتهم لويس مورينو اوكامبو ممثل الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السوداني عمر حسن البشير بإساءة استغلال كرم الضيافة الافريقية وبتهديد الغرب أثناء سعيه لتفادي الاعتقال بتهمة الإبادة الجماعية.

    وأثرَت كينيا الا تعتقل البشير بخصوص اتهامات المحكمة الجنائية الدولية عندما زارها يوم الجمعة في احتفال بمناسبة التوقيع على دستورها الجديد. وتتهم المحكمة الجنائية الدولية التي وقعت كينيا على ميثاقها البشير بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور السوداني حيث تقدر الامم المتحدة ان 300 الف شخص قتلوا في ازمة انسانية نجمت عن حملة مناهضة للتمرد.

    وينفي البشير الاتهامات قائلا :إنها جزء من مؤامرة غربية. وقال مورينو اوكامبو لرويترز في مقابلة اجريت السبت خلال زيارته لندن "الرئيس البشير يقاتل من أجل حريته باستخدام تكتيكات مختلفة." وأضاف: إن هذه التكتيكات تشمل "إساءة استغلال كرم الضيافة الافريقية" بالذهاب إلى دول مجاورة و"تهديد الدول الغربية بالتأثير على الجنوب (السودان) وتقديم الإغراءات للشركات الاجنبية... للشركات الفرنسية والامريكية والانجليزية." وقال: إن على اعضاء مجلس الامن أن يطبقوا استراتيجية لمواجهة تكتيكات البشير.

    ومن المتوقع على نطاق واسع ان يختار جنوب السودان الانفصال عن الشمال في استفتاء في يناير كانون الاول بعدما أنهى اتفاق سلام أبرم عام 2005 حربا أهلية استمرت عقدين. ورفع قضاة المحكمة الجنائية الدولية امر كينيا إلى مجلس الأمن لسماحها بزيارة البشير. وليس للمحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها قوة شرطة وتعتمد على الدول الاعضاء في تنفيذ أوامر الاعتقال التي تصدرها. لكن الاتحاد الافريقي انتقد الشهر الماضي امر الاعتقال الذي اصدرته المحكمة بحق البشير ودعا الى تعليقه. وقال مورينو اوكامبو انه يأمل ان يسافر البشير ابعد من ذلك كي يتسنى تنفيذ امر اعتقاله "في الجو" وهو ما يعني فرضا تحويل مسار طائرته.

    وفي عام 2008 وصف سفير السودان في الامم المتحدة مورينو اوكامبو بأنه "ارهابي" بعدما قالت متحدثة باسم المحكمة الجنائية الدولية ان المحكمة خططت لاعتقال وزير سوداني مطلوب بتحويل مسار طائرة كانت ستقله الى السعودية. والغى الوزير زيارته. لكن مورينو اوكامبو قال ان الحل الامثل هو ان تعتقل السلطات السودانية البشير. وأضاف: إن هذه ستكون علامة واضحة على ان السودان يغير من سلوكه. وقال: إن البشير تكتم عزمه على زيارة كينيا. واضاف "بمجرد ان أبلغ القضاة مجلس الامن غادر كينيا. لذلك فهو رئيس هارب."

    من جهته اعتبر رئيس وزراء كينيا رايلا اودينغا الاحد أن دعوة الرئيس السوداني عمر البشير إلى احتفال المصادقة على الدستور الكيني الجديد كانت "خطأ". وقال اودينغا خلال جولة في ضاحية نيروبي "كان من الخطأ دعوة الرئيس البشير، لأنه متهم بجرائم ضد الانسانية، حتى لو اردنا تعزيز علاقات حسن الجوار مع دول المنطقة".

    من جهته، أكد نائب وزير الخارجية الكيني ريشار اونيونكا الاحد أن "كينيا تأمل بتجديد التزامها حيال المحكمة الجنائية الدولية". ودافعت كينيا عن قرارها عدم اعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بخصوص جرائم تتعلق بالإبادة الجماعية. وكان البشير قد زار نيروبي الاسبوع الماضي. وقالت وزارة الخارجية: إن الحكومة لم ترد أن تعرض الاستقرار الإقليمي للخطر.

    وأحدثت الزيارة انقسامات في الحكومة الائتلافية الموسعة في كينيا حيث أحتج عليها الجانب المؤيد لرئيس الوزراء رايلا اودينغا. وقال ريتشارد اونيونكا نائب وزير الشؤون الخارجية للصحفيين " كينيا لديها التزام تجاه المحكمة الجنائية الدولية برغم ذلك...للبلاد مصلحة مشروعة واستراتيجية في ضمان السلام والاستقرار في منطقة افريقيا جنوب الصحراء وفي تعزيز السلام والأمن والمصالحة في السودان.

    " وقال اونيونكا :إن استمرار الاستقرار والاقتصاد الذي له مقومات البقاء يعتمدان بشدة على الاستقرار في جيران كينيا ومن بينهم السودان. وقال اونيونكا: إن بلاده ملتزمة بالتعاون مع المحكمة الدولية لكنها كعضو في الاتحاد الافريقي فإنها ملتزمة ايضا باحترام قرار الاتحاد الافريقي بعدم التعاون مع المحكمة فيما يتعلق باعتقال البشير. ودعا الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الاحد نيروبي إلى توضيح موقفها من المحكمة الجنائية الدولية. وقال انان الذي كان الوسيط في الازمة السياسية الكينية: إن "لكينيا التزامات محددة بصفتها موقعة على معاهدة روما (التي أسست المحكمة الجنائية الدولية) وتتعاون ايضا مع المحكمة الجنائية في التحقيقات المتعلقة بالعنف الذي ساد الانتخابات".

    المصدر
    جريدة الرايه


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    146,552
    معدل تقييم المستوى
    11586669





    شكرا لنقل كل جديد
    تحياااااااااااااتي




  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Oct 2008
    العمر
    49
    المشاركات
    18,642
    معدل تقييم المستوى
    30609
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاسطورة مشاهدة المشاركة





    شكرا لنقل كل جديد
    تحياااااااااااااتي






المواضيع المتشابهه

  1. الحكومة ترحب بالموقف البريطاني من إدعاءات أوكامبو
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى اخبار السودان
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-02-2011, 02:40 PM
  2. (ويكيليكس): أوكامبو طلب من مسؤول أمريكي إثارة القضية
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى اخبار السودان
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-12-2010, 05:26 PM
  3. السودان: تقرير أوكامبو لمجلس الأمن تضمن إدعاءات غير صحيحة
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى اخبار السودان
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-12-2010, 04:05 PM
  4. يان برونك:أوكامبو لن ينجح في جلب البشير إلى لاهاي
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى اخبار السودان
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-10-2010, 04:33 PM
  5. أميركية تخلع ملابسها لتفادي الاعتقال
    بواسطة MA3N_R في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 27-01-2010, 12:23 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك